معضمية القلمون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مخصص لأهالي معضمية القلمون يبحث في مختلف الشؤون التي تهم أهالي البلدة خاصة وفي الشؤون المتنوعة الأخرى

تصويت

هل ستقول اسمك؟
وجهة نظر Bar_right51%وجهة نظر Bar_left 51% [ 19 ]
وجهة نظر Bar_right49%وجهة نظر Bar_left 49% [ 18 ]

مجموع عدد الأصوات : 37

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ 2023-02-25, 3:23 am

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» ....:::>> هرمجدون << ::::....
وجهة نظر Empty2012-09-02, 5:28 pm من طرف زائر

» هل تعلم أين نحن؟!
وجهة نظر Empty2012-09-02, 5:21 pm من طرف the happy flower

» بأي حال جئت يا عيد....!!!!
وجهة نظر Empty2012-08-24, 2:06 am من طرف VEER forever

» عيد سعيد !!!
وجهة نظر Empty2012-08-23, 1:24 am من طرف The UnKnown

» فوائد الرمان
وجهة نظر Empty2012-08-23, 1:24 am من طرف The UnKnown

» <<<<::: غرباء :::>>>>
وجهة نظر Empty2012-08-17, 4:10 am من طرف زائر

» ✿فلسفة النمل!!✿
وجهة نظر Empty2012-08-15, 11:38 pm من طرف The UnKnown

» كتابات مسلية
وجهة نظر Empty2012-08-15, 12:52 am من طرف The UnKnown

» أشياء أعجبتني
وجهة نظر Empty2012-08-14, 11:07 pm من طرف ffff


+5
Amal Omry
The princ of the love@
VEER forever
The UnKnown
ffff
9 مشترك

    وجهة نظر

    ffff
    ffff


    عدد المساهمات : 256
    نقاط : 814
    السٌّمعَة : 52
    تاريخ التسجيل : 10/09/2011

    وجهة نظر Empty وجهة نظر

    مُساهمة من طرف ffff 2011-10-02, 11:59 am



    السؤال الأول : هل يعد الاختلاط في الدراسة بنظرك مشكلة ؟

    السؤال الثاني : إذا كان الاختلاط مشكلة ،
    أذكر أهم السلبيات التي تعانيها بسببه ؟

    السؤال الثالث : اذكر أهم المعوقات التي يسببها الاختلاط على تحصيلك العلمي ؟

    السؤال الرابع : يدعي البعض أن العلاقة التي تنشأ بين الجنسين تحفز على
    زيادة التحصيل العلمي لكونها باعثاً للتعلم ، فما رأيك في ذلك ؟

    السؤال الخامس :هل وجود الجنسين في قاعة واحدة يعيق حرية الأستاذ في
    إيضاح عناصر الموضوع ؟

    السؤال السادس : ما الآثار التي يسببها الاختلاط على حياتك الاجتماعية ؟
    أذكرها ؟

    نرجو من جميع المشتركين المساهمة ولكن بشروط
    1ً)عدم التعليق على المساهمات السابقة
    2ً)عدم ذكر أي حادثة وذكر أسماء
    3ً) عدم ذكر اسماء المدرسين
    نرجو من أدارة المنتدى حذف أي مساهمة لم تتقيد بشروط السابقة

    The UnKnown
    The UnKnown
    Admin


    عدد المساهمات : 265
    نقاط : 773
    السٌّمعَة : 38
    تاريخ التسجيل : 31/07/2011
    العمر : 28
    الموقع : معضمية القلمون
    العمل/الترفيه : طالب بكلوريا علمي

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف The UnKnown 2011-10-03, 7:27 pm

    فعلا طرح جميل وموضوع معقد قليلا
    أعتقد أن من بعض سلبيات الخلط كثرة الحركات الفاضية وانشغال بعض الطلاب عن التعلم والدرس بأمور تافهة
    ولكن في نفس الوقت قد يعد الخلط مفيدا حيث أنه يحد من الشغب المشترك بين الطلاب (كل واحد يسوي حالو عاقل(
    أنا أكره الاختلاط وأحس نفسي مأسور وكذلك ربما المدرس لكن ليس إلى حد قد يعيق عملية التدريس
    VEER forever
    VEER forever


    عدد المساهمات : 66
    نقاط : 173
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 06/09/2011
    العمل/الترفيه : نجار

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف VEER forever 2011-10-19, 2:53 pm

    أنا مع مجهول بس كمان الاختلاط مالازم يكون باعث عالتفاهة والمنافقة (كل واحد يساوي حالو عاقل) بل لازم يكون باعث ودافع من أجل التنافس
    The princ of the love@
    The princ of the love@


    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 44
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 08/11/2011
    العمر : 30
    الموقع : معضمية القلمون او حلب
    العمل/الترفيه : طالب جامعي \ بلا ترفيه

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف The princ of the love@ 2011-11-13, 5:17 am

    من سلبيات الاختلاط تردد الطلاب في السؤال عما لم يفهمون وبمعنى اخر زيادة الخجل بين الطلاب والطالبات اما من جهة المدرس ففي رأيي لايتأئر بهذه الحالة لانه ربما يدرس طلاب فقط وطالبات فقط في مدرسة اخرى او صف اخر Smile
    avatar
    ????
    زائر


    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف ???? 2011-11-13, 12:21 pm

    الموضوع مميز و مشكورة على طرحه
    أنا اعتبر الاختلاط مشكلة ولكن لا تصيبني أي من آثارها والحمدلله
    Amal Omry
    Amal Omry


    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 26/09/2011
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : مع الثورة حتى النصر

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف Amal Omry 2011-11-18, 3:55 am

    الكلام صح بس لا تنسوا بس يكون الشباب مختلطين بيبطلوا بعض العادات السيئة كالكلام البايخ
    avatar
    سوري


    عدد المساهمات : 15
    نقاط : 27
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 17/11/2011

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف سوري 2011-11-24, 9:25 pm

    مليح ومو مليح
    the happy flower
    the happy flower


    عدد المساهمات : 87
    نقاط : 197
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 08/11/2011

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف the happy flower 2012-01-14, 2:44 pm

    Basketball مليح ولّا مو مليح ما حدا عم ياخذ رأينا ولا يستشيرنا واللي بدن ياه عم يعملوه
    avatar
    ????
    زائر


    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف ???? 2012-01-16, 8:23 pm

    the happy flower كتب:Basketball مليح ولّا مو مليح ما حدا عم ياخذ رأينا ولا يستشيرنا واللي بدن ياه عم يعملوه
    اااي عطينا رأيكي بس
    " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان "
    the happy flower
    the happy flower


    عدد المساهمات : 87
    نقاط : 197
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 08/11/2011

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف the happy flower 2012-01-19, 1:58 pm

    رأيي مبين وصرت عاطيتو أكثر من مرة وباكثر من مكان بس مليييييييتSleep
    avatar
    ????
    زائر


    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف ???? 2012-01-19, 10:13 pm

    اممممممممم نسيتوه لرأيكي يلا ذكريني
    هههههههه
    the happy flower
    the happy flower


    عدد المساهمات : 87
    نقاط : 197
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 08/11/2011

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف the happy flower 2012-01-20, 12:20 pm

    ما رح قوله بس رايي مثل رايكي تماما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    noor
    noor


    عدد المساهمات : 33
    نقاط : 61
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 08/02/2012
    العمر : 30
    الموقع : معضمية القلمون
    العمل/الترفيه : طالبة جامعة

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف noor 2012-02-15, 6:24 pm

    بصراحة الأختلاط في الدين حرام بس بما اني كنت مجبرة على اني اتعلم فيه فما في مشكلة لما الشخص بيعرف يتصرف بأدب واحترام مع الكل ما في عائق لا بالدراسة ولابالتدريس

    الطرفين لازم يكونوا محترمين بالتعامل ومن شان التركيز والنتباه انا لما بكون عما انتبه عالدرس بنسى انو في حدا بالصف يعني شباب وبنات

    وبالنهاية بترجع للشخص ولطباعه ولشخصيته ولجرأته ولأخلاقه

    والأنسان من طباعه بييقدر بيتكيف مع الجو
    reem
    reem


    عدد المساهمات : 40
    نقاط : 96
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 29/09/2011
    العمر : 31
    الموقع : معضمية القلمون
    العمل/الترفيه : طالبة جامعة

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف reem 2012-02-16, 1:35 pm

    الأختلاط في المدارس في رأيي جيد لأنه يشكل حافز ممتاز يدفع الطلاب إلى الإجتهاد والدراسة لكي لا يخجل كل من الآخرفي المناقشة أو التسميع.
    الاختلاط لا يضر بعملية الفهم أو الاستيعاب ورأيي كرأي نور
    وهو لا يضر بالتدريس لأن الأستاذ أصلا لا يخجل من طلابه سواء كانوا ذكور أو إناث وهمه الوحيد هو إيصال المعلومة بشكل صحيح إلى أذهانهم .
    The UnKnown
    The UnKnown
    Admin


    عدد المساهمات : 265
    نقاط : 773
    السٌّمعَة : 38
    تاريخ التسجيل : 31/07/2011
    العمر : 28
    الموقع : معضمية القلمون
    العمل/الترفيه : طالب بكلوريا علمي

    وجهة نظر Empty رد: وجهة نظر

    مُساهمة من طرف The UnKnown 2012-02-22, 4:58 pm

    ليش أصلاً الاختلاط في المدارس حرام؟؟
    وليش
    أتمنى فقط أن يرد ذوو الحجة
    the happy flower
    the happy flower


    عدد المساهمات : 87
    نقاط : 197
    السٌّمعَة : 14
    تاريخ التسجيل : 08/11/2011

    وجهة نظر Empty تحريم اختلاط الرجال بالنساء

    مُساهمة من طرف the happy flower 2012-02-23, 4:47 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


























    بعض الأحاديث على حرمة اختلاط الرجال بالنساء للدكتور محمد العريفي ::





    بسم الله الرحمن الرحيم





    الخطبة الأولى:

    الحمد الله .. عالم الخفيات المطلع على السرائر والنيات ولا يخفى عليه شي في الأرض ولا في السموات، أحمده سبحانه أن هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وأساله أن يجعلنا من خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله .

    وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له" أمر أن لا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون " وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المبعوث رحمة للناس بشيراً ونذيراً لتطيعوه وتتبعوه لعلكم تفلحون، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً:

    أما بعد:

    فإن الله تعالى جبل الخلق وفطرهم على أمور لامناص لهم من الخلاص منها.. فجبلهم على حب المال مثلاً (وتحبون المال حباً جماً) لكنه وضع لهم الضوابط في ذلك ..فحرم السرقة..والرشوة وأكل الربا.. وجبلهم على حب المطاعم والمشارب..ووضع لذلك ضوابط..فحرم لحم الخنزير والخمر ولحوم السباع.. وجبل الله تعالى الرجال والنساء على ميل كل منهما إلى الآخر وجعل في الرجال إقبالاً إلى النساء وفيهن إقبالاً إلى الرجال .. لذا لما أسكن الله تعالى آدم في الجنة .. يأكل ويتنعم بكل أنواع المتع .. ومع ذلك ما طاب له المقام فيها إلا بأنيس معه ..

    فماذا اختار الله تعالى له من أنواع المخلوقات .. ليؤنس خلوته .. ويزيد متعته .. لم يختر له فرساً يطير عليه ويركبه .. ولا هراً أليفاً يلاعبه ..وإنما اختار له أنثى .. لتكتمل رغبته..وتشبع غريزته.. ويستمتع كل منهما بالآخر (خلقكم من نفس واحدة ثم خلق منها زوجها ).



    ومع ميلان كل من الجنسين للآخر وضع الله تعالى حدوداً بينهما ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه..

    وكلامنا اليوم ليس عن اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال أو مخالطة المرأة للرجال الأجنبي للضرورة التي لا مخرج عنها كالعلاج وما شابهه.. كلا فهذا لا بأس به..

    إنما نتكلم اليوم عن اختلاط النساء بالرجال الأجانب عنهن في المكاتب , والمستشفيات ,والحفلات , والمؤتمرات.. والاجتماعات .. وكم من رجل أو امرأة اختلطا فوقعا ضحية كلمة مائعة أو ضحكة زائغة .. لذا حرم الله تعالى الاختلاط في جميع الشرائع .. قال تعالى حاكياً قصة موسى عليه السلام : "ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقى حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير * فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير * فجاءته إحداهما تمشى على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا " ..



    والمعنى : وجد جماعة كبيرة من الناس يسقون أنعامهم ومواشيهم ..

    ووجد امرأتين تذودان : أي قد ابتعدتا جانباً عن الرجال وبعدتا تمنعان ماشيتها من اختلاط بمواشي الناس فسألهما (ما خطبكما ) فأجابتاه : ( لا نسقى حتى يصدر الرعاء ) أي لضعفنا وعدم رغبتنا في الاختلاط فنحن ننتظر الرجال حتى ينتهوا ثم نسقي مواشينا .

    ويتضح لنا أن المرأتين خرجتا للعمل في السقيا, ولكن خروجهما كان للضرورة لهذا قالت : ( وأبونا شيخ كبير).

    وتلاحظ في الآيات وجود امرأتين فالمرأة إذا اضطرت للخروج للعمل صاحبتها امرأة أخرى تجنباً للشبهة وحماية من الإغراءات..

    وتأمل قوله تعالى: "فجاءته إحداهما تمشي على استحياء"..

    لأنها تربت على الحياء فلم تتكشف ولم تتبرج بل قالت بحزم وجدية "إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا"..

    هكذا باختصار .. هذا هو المطلوب .. وبدون كثرة كلام..

    قارنوا هذا بالذي يحدث من بعض النساء في عصرنا .. من الكلام الكثير المتتابع مع الرجال.. مع مايصاحب هذا الكلام من تكسر وميوعة.. فهذه أربعة أدلة من قصة موسى مع المرأتين تدل على تحريم الاختلاط..



    والدليل الخامس:

    ماحكاه الله عن امرأة العزيز مع يوسف عليه السلام .. فقال سبحانه (وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك) ..

    فالرجال والنساء ليسوا دمى تتحرك بلا مشاعر.. أو حجارة صماء.. بل هم بشر لهم عواطف وشهوات.. فامرأة العزيز مع شرف نسبها .. وارتفاع مكانتها وغناها وجمالها إلا أنها كثر اختلاطها بشاب يعمل خادماً عندها تؤانسه وتجالسه وتماشيه .. ومع كثرة المساس قل الإحساس .. حتى تكسرت النصال وتفجرت أحاسيسها .. وراودته عن نفسه وقالت: هيت لك..





    الدليل السادس:

    أن الله تعالى أمر الرجال بغض البصر, وأمر النساء بذلك, فقال تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن) ..

    فهو أمر يقتضي الوجوب.. ولم يعف الشارع إلا عن نظر الفجأة فقد صح في مستدرك الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ياعلي, لاتتبع النظرة, فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة".

    فكيف يستسلم لأمر هذه الآية من يشتغل مع امرأة في مكان واحد فيتكرر نظره إليها قائمة وقاعدة ومتحركة وساكنة وضاحكة وباكية ..

    وربما تأمل عينيها ويديها أو نظر إلى وجهها إن كانت كاشفة لوجهها..



    الدليل السابع:

    أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الأصل في المرأة الاستتار عن الرجال.. وأن الشيطان إذا خالطت الرجال فتنهم بها.. فقال عليه الصلاة والسلام: ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان).. وكونها عورة.. أي لايجوز النظر إلى زينتها أو شيء من جسدها.. والاختلاط المتتابع لها مع الرجال يخالف ذلك..



    الدليل الثامن:

    أن الله تعالى أباح للمرأة الزينة والحلي .. لكنه سبحانه أمرها إذا لبست خلاخل في قدميها ومرت بالرجال فلا يجوز أن تضرب الأرض برجلها بقوة لكيلا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون .. قال تعالى (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن).. فإذا كان سماع الرجل صوت خلخال المرأة حراماً لما يدل عليه من عنايتها بزينتها أو تغنجها.. فما بالك بمن يخالط امرأة في مكان عمل واحد .. يسمع ضحكاتها معه أو مع غيره أو عبر هاتفها .. أو مع زميلاتها .. أو زملائها.. مع ما في صوتها من رق ونعومة .. والأذن تعشق قبل العين أحياناً.



    الدليل التاسع:

    قوله تعالى (يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور) ..

    قال ابن عباس: هو الرجل يدخل على أهل بيت ومنهم المرأة الحسناء تمر به فإذا غفلوا لحظها , فإذا فطنوا غض بصره عنها, فإذا غفلوا لحظ, فإذا فطنوا غض, وقد اطلع الله من قلبه أنه ود لو نظر إلى عورتها..

    وتأمل في وصف الله تعالى العين التي تسارق النظر إلى المرأة الأجنبية بأنها خائنة, فكيف بالاختلاط.



    الدليل العاشر:

    أن الله تعالى علم أن الرجال والنساء يكون من بعضهم لبعض حاجات ومعاملات.. فيحتاج الرجل للكلام مع المرأة الأجنبية .. لسؤالها عن زوجها .. أو شيء من أمورها .. فقال تعالى: (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)..

    وهذا التوجيه موجه ابتداء لمن نزل عليهم القرآن .. لأبي بكر وعمر .. وعائشة وحفصة..

    وهم وهن أطهر منا قلوباً وأصدق إيماناً.. ومع ذلك يقول الله تعالى موجها لهم .. فاسألوهن من وراء حجاب .. لماذا؟ .. ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن.. أي لابد من وجود حائل بين المرأة والرجل .. وهذا منع للاختلاط..



    الدليل الحادي عشر:

    أن الله تعالى أباح للمرأة الصلاة في المسجد وحضور العبادة مع الرجال ..

    لكنه صيانة لها.. جعل صلاتها في بيتها أفضل ..

    روى أحمد في مسنده"عن أم حميد رضي الله عنها:

    أنها قالت : يا رسول الله، أني أحب الصلاة معك. فقال صلى الله عليه وسلم:"قد علمت أنك تحبين الصلاة معي,وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك ,وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك,وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك ,وصلاة في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي"



    الدليل الثاني عشر:

    ما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"خير صفوف النساء آخرها"..

    بمعنى أن المرأة أذا صلت في المسجد ولم يكن هناك حاجز ساتر بين مصلى النساء والرجال..

    فإن كون المرأة تصلي في الصفوف الأخيرة أفضل وأولى.. لبعدها عن الرجال ومخالطتهم ورؤيتهم..

    فإذا كان هذا في مواطن العبادة مع أنه لم يحصل اختلاط فما بالك بمن تشتغل مع رجل ثمان ساعات يوميا تارة ليلا وتارة نهارا في صيدلية واحدة في غرفة صغيرة..أو تجلس معه في مكتب.. أوتعمل سكرتيرة..تدخل عليه كل دقيقة تشرح له المعاملات..وتخبره بالاتصالات..



    الدليل الثالث عشر:

    أن الله تعالى لما أباح للمرأة حضور الجماعة في المسجد..نهاها أن تخرج متزينة أومتطيبة..

    فروى مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال "إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا".

    وروى أبو داود وأحمد أنه صلى الله عليه وسلم قال:"لا تمنعوا إماء الله مساجد الله,ولكن ليخرجن وهن تفلات".. تفلات أي غير متزينات ولا متطيبات..



    الدليل الرابع عشر:

    أن النبي صلى الله عليه وسلم بين أسباب هلاك الأمم..فذكر منها ترك الجهاد..ومنع الزكاة..

    وذكر من أسباب هلاك الأمم السابقة الأختلاط المحرم بين الرجال والنساء..

    فقال صلى الله عليه وسلم:"إن الدنيا حلوة خضرة,وإن الله مستخلفكم فيها, فناظر فكيف تعلمون, فاتقوا الدنيا واتقوا النساء,فإن أول فتنة بني إسرائيل في النساء" رواه مسلم.

    يعني لما اختلط رجال بني إسرائيل بنسائهم.. وما تبع ذلك من الملاطفة والمؤانسة..والمجالسة والممالحة.. ثم نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء..عندها جاءهم الهلاك..



    الدليل الخامس عشر:

    ما رواه البخاري وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من المسجد فرأى الرجال والنساء لما خرجوا من المسجد وقد اختلط بعضهم ببعض في الطريق,فقال صلى الله عليه وسلم:

    " استأ خرن, فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق,عليكن بحافات الطريق" فكانت المرأة تمشي بجانب الطريق ابتعادا عن الرجال..



    الدليل السادس عشر:

    ماروا ه أبو داود الطيالسي عن ابن عمر رضي الله عنهما:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بنى المسجد جعل بابا للنساء, وقال: لايلج من هذا الباب من الرجال أحد" ، وفي لفظ البخاري في"التاريخ الكبير"أنه صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخلوا المسجد من باب النساء"..



    الدليل السابع عشر:

    ما رواه البخاري عن أم سلمه رضي الله عنها, قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من صلاته قام النساء حين يقضي تسليمه, ومكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكانه يسيرا.

    وفي رواية قالت: كن إذا سلمن من المكتوبة قمن, وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صلى من الرجال ما شاء الله ,فإذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الرجال.

    وفي رواية قالت: كان يسلم فتنصرف النساء فيدخلن بيوتهن من قبل أن ينصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم..



    الدليل الثامن عشر:

    قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ).وهذا المحرم ليكسر نظرات الرجال عنها..ويجعل لها هيبة وحياء..



    الدليل التاسع عشر:

    أن الله تعالى حرم اختلاط الذكور والإناث حتى وهم صغار في المضاجع ولو كانوا إخوة فقال صلى الله عليه وسلم : (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ,واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع).. فإذا كان تفريق الصغار عن كثرة الملامسة والمضاجعة.



    الدليل العشرون:

    قوله صلى الله عليه وسلم ):إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار:أفرأيت الحمو؟ قال : الحمو الموت )متفق عليه, والحمو هو قريب الزوج..وقبل الختام..



    إذا اضطرت المرأة للعمل مع الرجال..

    أقول قولي هذا..



    الخطبة الثانية:

    الحمد لله..

    وقد يحتج بعضهم بما يحدث من اختلاط في الطواف والأسواق وخروج النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم للتمريض..

    ومع أنه لاحجة في ذلك بوجه .. إذ أن هذه كلها ضرورات لا يمكن غيرها ..إلا أننا نقول :

    الأصل في الطواف طواف النساء من وراء الرجال..هكذا طاف نساء المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ..أي الأقرب إلى البيت هم الرجال ,ثم النساء من ورائهم..

    روى البخاري عن عطاء قال:"لم يكن يخالطن كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجرة(معتزلة) من الرجال لاتخالطهم ,فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا يا أم المؤمنين, قالت:انطلقي عنك ,وأبت. يخرجن متنكرات بالليل فيطفن مع الرجال ,ولكنهن كن إذا دخلن البيت قمن حتى يدخلن وأخرج الرجال ".



    وقال صلى الله عليه وسلم لأم سلمة : ( طوفي من وراء الناس وأنت راكبة)..رواه البخاري.

    فما يحدث اليوم خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .. ومع ذلك لا يمكن أن يحتج من يبيح الاختلاط في أماكن العمل .. والمستشفيات ..و .. أما التمريض في الحروب .. فكان في فترة معينة لضرورة معينة حيث كان الرجال قلة فكان النساء يخرجن لسد النقص .. وهن بالحجاب, مع محارمهن .. فلما كثر الرجال امتنع خروج المرأة..



    أيها الأحبة الكرام..

    أثبتت التجارب والمشاهدات الواقعية في دنيا علم النفس الحديث أن اختلاط الرجال بالنساء يثير في النفس الغريزة الجنسية بصورة تهدد كيان المجتمعات وأنظر إلى حال غيرنا..



    نتيجة للاختلاط الكائن بين الطلاب والطالبات في المدارس والجامعات, ذكرت جريدة الأحد اللبنانية أن الطالبة في المدرسة أو الجامعة لا تفكر إلا بعواطفها والوسائل التي تتجاوب مع هذه العاطفة .. وأن أكثر من 60% من الطالبات سقطن في الامتحانات بسبب تفكيرهن في العواطف والحب أكثر من دروسهن..



    وتؤكد الإحصاءات أن ثلث سكان فرنسا يعيشون بدون زواج أو ارتباط أما بالنسبة للارتباط بدون زواج رسمي فالنسبة في ارتفاع مستمر وتتزايد بنسبة 3.6% كل عام, حتى بلغ عدد الذين يعيشون معاً بدون زواج رسمي نحو مليون رجل وامرأة..

    وقررت الحكومات الأوربية والأمريكية تعليم الطالبات وسائل منع الحمل للحد من حالات الإجهاض وولادة السفاح..

    وفي إحدى الجامعات الأمريكية أقر أكثر من 70% من الموظفات أنهن تعرضن لأفعال غير أخلاقية من زملائهن..



    أخيراً..

    في هذا البلد الطيب الذي هو مأرز الإسلام وقبلة المسلمين الذي أختاره الله تعالى ليختم به الرسالات .. لا ينبغي أن نسمح لكل من يريد أن يجعل من هذا البلد مكان للاختلاط أو الفجور..







    عشرون دليلاً على حرمة اختلاط الرجال بالنساء



    د.محمد بن عبدالرحمن العريفي وأخيراً فإني أقول والله اعلم إنما الاعمال بالنيات فانا اتعامل مع رفاقي في الصف واتكلم مغهم بنية صالحة ولست انا من خلطتهم في المدرسة وعلي ان لا اكون انعزالية بل اني اعاملهم كاخوتي والله شاهد فلسنا نحن من سنكسب الثم على الخلط ومع ذلك فالحمد لله شباب بلدنا وبناته قمة في الادب والخلاق والترتيب والله اعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-15, 10:55 pm